الرئيسية | جهويات | عن المناطق الحرة للتصدير نتحدث !؟

عن المناطق الحرة للتصدير نتحدث !؟

استفادت جهة طنجة تطوان الحسيمة من عدد من المناطق الحرة للتصدير، وتم مؤخرا المصادقة على قانون خلق منطقة حرة جديدة للتصدير بمساحة 460 هكتار على مستوى المدينة الجديدة طنجة طيك. هذا الوضع ان كان يساعد هذه الجهة على تعزيز مكانتها الصناعية فانه بالمقابل يضعف جاذبية باقي الجهات لانها لاتستفيد من نفس التمييز الضريبي. فجهة بني ملال خنيفرةً مثلا واللتي تعتبر من الجهات الضعيفة على مستوى التصنيع لا يمكنها جلب رؤوس أموال من الداخل أو الخارج في المجال الصناعي من دون ان يكون هناك تمييز ضريبي لصالحها. الحكومة اليوم لا تشتغل لوحدها كالسابق بل هناك جهات تطمح للتقدم والتطور باعتماد الآليات والمقاربات المتاحة . الا ان تدخل الدولة الأفقي سيجعل بعض الجهات تعزز مكانتها التنموية وأخرى تتدحرج نحو الأسفل أي انها تساهم بشكل عملي في خلق تفاوتات مجالية في الوقت الذي تعلن فيه انها تحاربها . الحل يكمن في ان تستفيد كل الجهات على قدم المساوات من نظام ضريبي تحفيزي يراعي مستوى تقدم هذه الجهات. د إدريس الفينة